إتصالات

شبكة الهاتف الثابت تفقد 26 ألف اشتراك خلال عام

لا تعليقات 03 07 13

فولت – أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن شبكة الهاتف الثابت في المملكة ما تزال تفقد اشتراكات في ظل انتشار المنافس الشرس “الخلوي”.
وفقدت شبكة “الأرضي” قرابة حوالي 27 ألف اشتراك في فترة سنة (تمتد من نهاية الربع الأول 2012 حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي).
وجاء في البيانات الصادرة عن هيئة الاتصالات أن خدمة الهاتف الثابت – وهي أقدم خدمات الاتصالات في المملكة – سجلّت مع نهاية الربع الأول من العام الحالي قرابة 393 ألف اشتراك، متراجعة بمقدار 26 ألف اشتراك، وبنسبة تراجع بلغت 6 % وذلك لدى المقارنة بأعداد اشتراكات الخدمة المسجلة نهاية الفترة نفسها من العام الماضي 2012 عندما بلغت قرابة 419.5 ألف اشتراك.
يأتي هذا التراجع الذي يسيطر على خدمة الثابت منذ أكثر من سبع سنوات مع التوسع الكبير والانتشار المتزايد لخدمات الهاتف المتنقل الذي سجل العام الحالي قاعدة اشتراكات بلغت 9.5 مليون اشتراك مع توفيرها ميزة التنقل للمستخدم، والخدمات الإضافية المرتبطة بالهاتف الخلوي، لا سيما خدمات الولوج الى شبكة الإنترنت عبر الهواتف الذكية.
وفي تفاصيل بيانات هيئة الاتصالات يظهر استمرار سيطرة فئة “المنزلي” على النسبة الأكبر من أعداد اشتراكات الهاتف الثابت إذ سجلت هذه الفئة نسبة 64 % عندما بلغ عدد اشتراكاتها نهاية الربع الأول من العام الحالي قرابة 253 ألف اشتراك.
في المقابل؛ قالت الإحصاءات إن “فئة التجاري سجلت النسبة الباقية وهي 36 % من إجمالي اشتراكات الثابت في نهاية الربع الأول عندما بلغ عدد المشتركين بها قرابة 140 ألفاً”.
وتعاني شبكة الهاتف الثابت منذ سنوات من تراجع كبير في أعداد اشتراكاتها مع توسع انتشار الهاتف الخلوي غير أن كثيرا من الاشتراكات من فئة المنازل أو التجاري ما تزال تتمسك في الخدمة وذلك مع ارتباطها بخدمة الإنترنت السلكي ADSL وارتباطها بهوية الشركات التي تسعى دائما لربط موقع واسم الشركة برقم هاتفها الأرضي، فيما ما تزال عائلات من فئة المنزلي تتمسك أيضا بخدمة الثابت وذلك لقدمها وجودة خدماتها وتوفير بديل إضافي ثابت الى جانب الهواتف الخلوية التي تقتنيها العائلة.
وتفيد الأرقام الصادرة عن هيئة الاتصالات بان خدمات الهاتف الثابت سجلت في نهاية العام 2011 قرابة 424 ألف اشتراك، متراجعة أيضا من عدد اشتراكاتها المسجل في نهاية العام 2010 والتي بلغت وقتها 485 ألف اشتراك.
ويقدّم خدمات الهاتف الثابت في المملكة شبكة واحدة هي شبكة “أورانج الثابت” فيما يقدم خدمات الهاتف الخلوي ثلاث شبكات رئيسية.

image_print

شارك برأيك

أضف تعليق

Facebook Iconfacebook like buttonTwitter Icontwitter follow button